الفيروس التاجي

بِسم الله، والصلاةُ والسلامُ علىَ من لا نبيَ بعده، بقيت كلمة الله منذ آلاف السنين من أجل التواصل بين الله والأنسان..

وضع نبي الله موسى 'عليه السلام' أسس اليهودية بكلمة الله تعالى.. وكان المسيح علية السلام كلمة الله... وختم محمدا 'صل الله عليه وسلم' الرسالة بكلمة من الله.. أما بعد:

مما لا شك فيه؛ أن الفترة الأخيرة منذ نهاية عام "2019" كان انتشار فيروس كورونا 'كوفيد_19' أثار كثير من الخوف في نفوس معظم شعوب العالم، وجعل جميع المنظمات الطبية في شتي بقاع الأرض يد واحده من أجل إيجاد لقاح للقضاء علي هذا الفيروس... ومن هنا أتطرق لنشأة فصيلة هذه الفيروسات.

ما هي الفيروسات التاجية؟

تعد الفيروسات التاجية زمرة كبيرة من الفيروسات، وتتكون من ماده وراثية في اللب، يحيط بها غلاف عليه أشواك أو مهاميز بروتينيه مما يعطيها شكل التاج، ويطلق على كلمه تاج باللغة اللاتينية «كورونا» ومن هنا أكتسبت فصيلة الفيروسات أسمها.

 ما هي أنواع هذه الفيروسات؟

وتوجد أنواع مختلفة من فيروسات كورونا المسببة للأمراض لدى الحيوانات كما البشر.

_لدى البشر يمكن أن تسبب الفيروسات التاجية التهابات في الجهاز التنفسي، وتتنوع هذه الأعراض ما بين نزلات برد وأعراض أكثر وخامه منها.

_وهذه الأنواع هي كالتالي:

1- فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الألتهاب الرئوي الحاد الوخيم أو ما يقال له «سارس» الذي أكتشف في الصين لأول مرة عام "2003".

2- فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية أو ما يقال له «ميرس» الذي أكتشف في المملكة العربية السعودية لأول مرة عام" 2012".

3- فيروس كورونا« سارس٢» وهو أسم الفيروس المسبب لفيروس كورونا «كوفيد_19» الذي ظهر لأول مرة في كانون الأول «ديسمبر» 2019.

ما هو مصدر الفيروس؟

من المعروف أن الفيروسات التاجية تنتشر في مجموعة من الحيوانات، وفي بعض الأحيان قد تتخطى هذه الفيروسات الحيوانات الى البشر؛ ويعرف هذا الحدث بالأنتقال، ويعود الي مجموعة من العوامل مثل حدوث طفرات في الفيروس أو تزايد المخالطة بين البشر والحيوانات؛ على سبيل المثال من المعروف أن فيرس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية «ميرس» ينتقل من الأبل وحيدة السنام، وفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الألتهاب الرئوي الحاد الوخيم «سارس» ينتقل من سنانير الزِبَّاد، ولا يزال المستودع الحيواني لفيروس كورونا المستجد «كوفيد_١٩» لعام 2019 غير معروف حتى الأن.

كيف ينتقل الفيروس؟

قد تنتقل فيروسات الجهاز التنفسي من شخص لأخر من خلال القطيرات عندما يطلقها شخص مصاب من خلال التحدث او العطس مثلاً، أو عند مخالطته عن قرب لشخص مصاب بأحدي هذه الفيروسات.

كما يمكنها الأنتقال عندما تهبط القطيرات الملوثة علي الأجسام، ويلمسها شخص أخر ومن ثم يلمس عينيه أو أنفه أو فمه.

 ما هي الأعراض التي تظهر علي الشخص المصاب؟

نتطرق أولاً لفترة حضانة الفيروس – فترة الحضانة هي الوقت ما بين التعرض للفيروس وبين تطور الأعراض – وتتراوح فترة الحضانة من « خمس الى ست» أيام في المتوسط، وربما يمتد مجالها من « يوم الى أربعة عشر يوماً».

ويمكن أن يكون هناك مجموعة من الأعراض ما بين خفيفة الي حدٍ ما الى شديدة، وبعض الأشخاص قد لا تبدوا عليهم الأعراض.

وتشمل الأعراض الشائعة « الشعور بالحمى، والإرهاق، والصداع، وارتفاع في درجة حرارة أجسادهم، وأيضاً أعراض تنفسية مثل السعال، وضيق التنفس، والتهاب في الحلق، وقد يصاحبها فقدان حاسة الشم، وحاسة التذوق، وطفح جلدي، وفي الحالات الأكثر وخامة قد تتطور الأمور الى الألتهاب الرئوي، وفشل عضوي، وقد تصل إلى الوفاة».

 كيف يمكننا معرفة إذا ما كان الشخص مصاب أم لا؟

يتم تشخيص الإصابة كما هو شائع من خلال إختبار تفاعل البوليميريز المتسلسل المعروف عموما بالـ «PCR»، ويحدد هذا الإختبار الفيروس بناءً على بصمته الوراثية، كما أن هناك فحصاً للدم لكشف الأجسام المضادة للفيروس، والتي قد تُظهر أي إصابة سابقة.

 كيف نمنع إنتقال الفيروس ؟

هناك عدة طرق فعالة لمنع إنتشار الفيروس، وتشمل:

1- « تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس بكوع مثني أو منديل، ورمية مباشرة بعد إستخدامة في حاوية مغلقة».

2- « المواظبة على غسل اليديين بالماء والصابون أو بفركهما بمطهر كحولي».

3- « الحفاظ على مسافة متر واحد علي الأقل من الأخرين».

4- « الإستخدام المناسب للكمامات ومعدات الحماية الشخصية خصوصا في المنشأت الصحية.

• وفي النهاية أود أن أشكرك عزيزي القارئ لأنك وصلت الى هنا دون كلل او ملل، ولا تنسى أن الفاشية ما زالت مستمرة حتى وأن زالت أو قلت لدرجة ما، وانه من المهم أن تبقى في المنزل إذا شعرت بتوعك او أحد تلك الأعراض، وأن تتصل بالخط الساخن، أو بطبيبك المختص، ولكن إذا كانت تعاني من الحمى، والسعال، وصعوبة بالتنفس؛ فأسرع بطلب الرعاية الطبية وأخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن سفرياتك السابقة او مخالطتك لشخص مصاب بالفيروس، وأرجوا من الله أن اكون وفقت في سرد وإيضاح ما أردت؛ ف إن كنت أحسنت فهو بتوفيق من الله عزوجل وأن كنت أخطئت فهو من سهوي وجهلي، دمتم بخير.

لـ سارة عبدالله'أناندا'

الكاتب الرمادي

إن لم ترى نفسك في عيون الآخرين فأعلم أنك لم ترى نفسك مطلقًا وأن عقلك يخدعك عن ما تعرفه عنك لا محالة.. فلم نخلق لنرى ما بداخلنا بل لننظر داخل الآخرين..

1 تعليقات

أحدث أقدم